أهمية التأمين البحري وكيف تتم المطالبة التأمينية

أهمية التأمين البحري وكيف تتم المطالبة التأمينية

أهمية التأمين البحري تتلخص في تغطية أي خسائر أو أضرار تقع للسفينة أو للبضائع المنقولة عليها، وذلك النوع من التأمين مهم جدًا للشركات التي تعمل في التجارة الدولية وتعتمد على الطرق الملاحية والبحرية كطريق تجاري لها، ويوجد هناك برامج تأمينية عديدة توفرها شركة تأمين أون لاين حيث يوجد التأمين الداخلي الذي يغطي الأخطار البحرية التي تقع داخل الدولة فقط، وهناك تأمين للرحلة الواحدة، وتأمينات بعقود مفتوحة غالبًا ما تكون سنوية وتغطي الأخطار والخسائر التي تقع للرحلات خلال تلك الفترة.

شروط التأمين البحري

شروط التأمين البحري

أهمية التأمين البحري

يلجأ الكثير من الشركات التجارية التي تنقل بضائعها بالطريق البحري وكذلك ملاك السفن إلى التأمين البحري نظرًا لأهميته الكبيرة التي تتمثل فيما يلي:

التأمين البحري من الأمور الأساسية في رفع كفاءة الاقتصاد العالمي والحد من المخاطر التي قد تتعرض لها الشركات لأنه يحمل الأصول.

يساعد التأمين على أدارة المخاطر التجارية المتعلقة بالبضائع أو المخاطر التي تهدد السفن والناقلات البحرية.

يضمن الحماية من الكوارث الطبيعية والتقلبات الجوية التي تؤثر بالسلب على عملية النقل البحري.

وجود التأمين البحري يساعد بشكل كبير في تطور التجارة الخارجية وتنشيطها بين الدول وبعضها وساعد على زيادة الملاحة البحرية وتوفير الشعور بالإطمئنان أثناء النقل.

يساعد على زيادة تداول العملات الأجنبية بين البلدان وبعضها.

وجود التأمين البحري يعتبر من أهم الضمانات التي تحتاجها البنوك والجهات التمويلية التي تعطي قروض تجارية لأنه يحافظ على رأس المال.

كيف تتم المطالبة التأمينية

إذا ما تعرضت السفينة أو البضائع لأي من المخاطر التي تتضمنها الوثيقة التأمينية يستطيع الشخص المؤمن له البدء في إجراءات المطالبة التأمينية والتي تتضمن فعل التالي:

أولًا الإبلاغ عن وقوع الحادث

يشترط في وثائق التأمين البحري إبلاغ الشركة التأمينة عن الحادث فور وقوعه سواء كان يخص البضائع أو السفينة نفسها ومن ثم يتم البدء في المعاينة ومعرفة مقدار الخسائر.

يجب أن تتضمن عملية الإبلاغ عن الحادث توضيح بعض بيانات التأمين والتي تشمل رقم الوثيقة، اسم الشخص صاحب التأمين، الشيء المؤمن عليه، قيمة التأمين، الرحلة، مكان الحادث والوقت والتاريخ والسبب.

وثيقة التأمين البحري

وثيقة التأمين البحري

ثانيًا مرحلة المعاينة

تقوم شركات التأمين في تلك الحالة بإرسال مندوب خاص بها فورًا مكان الحادث من أجل المعاينة وجمع المعلومات عن سبب الحادث وفى الغالب تتم المعاينة من خلال مكتب مراقبة ومعاينة خارجي أو شخص خبير.

توضح المعاينة مقدار الخسائر التي تعرض لها الشخص المؤمن له والمبلغ المالي الخاص بها والسبب في تلك الخسارة وبعدها يتم كتابة تقرير للمعاينة المبدئية.

ثالثًا مرحلة دراسة المطالبة وتحديد مبلغ التعويض

يعمل قسم التعويضات في شركات التأمين البحري في مصر بدارسة المطالبة المقدمة من المؤمن عليه ومقارنتها بالتقارير الخاصة بالخبير وأي أوراق رسمية مقدمة بشأن المعاينة.

دور قسم التعويضات هو التأكد من أن الشركة التي تطالب بالتأمين قامت بكل ما عليها من واجبات من حيث كيفية التعبئة والتغليف، وأن الشحن تم وفقًا للشروط والضوابط المحددة في وثائق التأمين.

بعد التأكد من أن السبب في تلك الخسائر مغطى من ضمن الوثيقة وأن مبلغ التأمين كافي لتغطية الخسائر يتم حساب التعويضات المقررة وأبلاغ الشخص المؤمن عليه بها.

بذلك يكون انتهى حديثنا عن أهمية التأمين البحري الذي يتلخص حصر المخاطر التي تهدد عملية النقل للبضائع وكذلك مخاطر السفن ومحاولة تخفيضها عن طريق التأمين، ويفضل في تلك الحالة التعامل مع شركة لديها سمعة جيدة في مجال التأمين وتقوم بدارسة مطالبات التعويض بشكل سريع، ومن ثم تقوم بإجراء التسويات التي تغطي الخسائر لتعويض المؤمن سريعاً ومنع تعطيل أعماله التجارية.

أدخل بيانات سيارتك وقارن عروض تأمين السيارات المختلفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Fill out this field
Fill out this field
الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح.
You need to agree with the terms to proceed

مشاركة

#كلمات مفتاحية

من نحن

شركة متخصصة في مجال إستشارات التأمين ونعمل مع جميع مقدمي خدمات التأمين الطبي والسيارات والسفر والممتلكات، نقدم أفضل العروض من حيث الخدمات والسعر، ونقدم خدمات مجانيةلكل عملاؤنا طوال فترة التعاقد عن طريق موظفين متخصصين في مجال التأمين، اطلب الآن عروضنا وسيتم التواصل معك في أسرع وقت ممكن.

مقالات أخرى

القائمة
اعرف العروض الآن
احسب تأمين سيارتك هنا